المعلومات الشخصية

أستاذ مشارك

قسم برنامجالدبلوم التربوي طلاب

كلية التربية

وسائل التواصل

هاتف: 012655555 تحويلة. 60983

بريد الكتروني: abasaleem@kau.edu.sa

عبدالله مبارك محمد سعيد باسليم

أستاذ مشارك

نبذة عامة

  • معيد بكلية الدراسات العليا التربوية (2007-2017
  • باحث بمركز ACER للتوحد بجامعة برمنجهام ببريطانيا 2017) -2019(
  • أستاذ مساعد بكلية الدراسات العليا التربوية بجامعة الملك عبدالعزيز حالياً
  • رئيس وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية (1438-1439هـ)
  • نائب مديرالبرامج والتدريب بمركز الأمير خالد الفيصل للاعتدال بجامعة الملك عبدالعزيز
  • عضو اللجنة الدائمة للتعيين من غير مبتعثي الجامعة (1441- 1442هـ) 
  • نائب رئيس اللجنة التنفيذية لتطوير برامج اعداد المعلم للمرحلة المتوسطة 
  • نائب رئيس اللجنة التنفيذية لتطوير برامج اعداد المعلم للمرحلة الثانوية
  • رئيس وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية (1442-1444هـ) 
  • وكيل كلية الدراسات العليا التربوية للتطوير(2020-2018)
  • وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي المكلف |(2020-2021هـ)
  • وكيل كلية الدراسات العليا التربوية ( 2022- حتى الآن ) 

الشهادات العلمية

  • 2017

    درجة الدكتوراة من مركز أبحاث التوحد والسلوك School Of Education , جامعة برمنجهام ببريطانيا , برمنجهام , بريطانيا

الخبرات السابقة

الاهتمامات البحثية

  • اضطراب طيف التوحد 
  • الخطط والبرامج العلاجية الحديثة للتوحد وفق الأدلة ،البراهين العلمية 
  • تحليل السلوك التطبيقي ABA
  • التقنيات الحديثة لذوي الاحتياجات الخاصة 
  • التدخل المبكر المبنى على الأدلة والبراهين والعملية الحديثة 
  • كفاءة معلمين واخصائي التربية الخاصة للعمل مع الأطفال 
  • توجيه وإرشاد أسر ذوي التوحد 
  • تشخيص الاضطرابات السلوكية والتوحد 
  • فرط الحركة وتشتت الانتباه 
  • تأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
  • الادمان الالكتروني وتأثيرة على الفرد والمجتمع 
  • ادار وتطوير الذات 

الاهتمامات العلمية

  • Guldberg, K., Ashbee, E.,Kossyvaki, L., Bradley, R. and Basulayyim, A. (2017)Meeting the needs of pupils with autism: moving forward.
  • Kossyvaki, L. (2017). Adult interactive style intervention and participatory research designs in autism: Bridging the gap between academic research  and practice. Routledge.(translated by Basulayyim, A (2019) 
  • خليفة، وليد السيد. باسليم، عبدالله مبارك (2021). أساليب التقويم البديل عبر نظام البلاك بورد في ظل جائحة كورونا ودورها في اكساب طلبة التربية الخاصة مهارات القرن الواحد والعشرين من وجهة نظر أساتذتهم. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية. عدد خاص بأبحاث كورونا (Covid-19) مايو 2021م، 429-489
  • باسليم، عبدالله مبارك (2021). فعالية برنامج قائم علي الوظائف التنفيذية في تنمية التواصل اللفظي وخفض السلوك غير المرغوب لدى ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة التربية الخاصة والتأهيل.12(40.3). يناير2021، 133-196
  • باسليم، عبدالله مبارك (2021). دور التقنية في ضوء التعليم (عن بعد) اثناء جائحة كورونا  في تحسين الإنجاز الأكاديمي لدى الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهه نظر معلميهم. مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية
  • خليفة، وليد السيد. باسليم، عبدالله مبارك (2021). فعالية برنامج للتكامل الحسي في الانتباه الاجتماعي والتجول العقلي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ذو الأداء الوظيفي العالي. مجلة العلوم التربوية جامعة القاهرة 29(2).ابريل 2021، 75-13
  •  باسليم، عبدالله مبارك (2022). الإدمان الالكتروني وتأثيره علي قيم الأسرة والمجتمع في ضوء رؤية المملكة 2030. مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية 33  (7أغسطس 2022
  • باسليم، عبدالله مبارك (2022). الإدمان الالكتروني وتأثيره علي قيم المجتمع لدى الشباب، دراسة ميدانية بجامعة الملك عبدالعزيز،  مجلة جامعة الملك عبدالعزيز للعلوم التربوية والنفسية 1 (4أكتوبر 2022
  •  الزهراني، سعديه. باسليم، عبد الله. بـاوزيـــر، وزيــرة (2022). دور المعامل الافتراضية في زيادة دافعية تعلم مادة العلوم لدى الطالبات ذوات الإعاقة السمعية في المعاهد الحكومية فـــي محــافظــــــة جــــــــــــدة.مجلة التربية الخاصة والتأهيل14(49.2), 115-154.

 

 

 

 

  

المواد والمحاضرات

مجالات الخبرة

الاضطرابات السلوكية والتوحد أتطلع الى كل ماهو جديد ومفيد في عالم التربية والسلوك بشكل عام وفي الاضطرابات السلوكية والتوحد بشكل خاص مهتم وعاشق للتقنية